اضغط على اضف اهداء

الأربعاء، 25 مارس 2009

تغريد الطيور الحلقة الثالثة

مرسلة بواسطة سامر محمد عرموش

هل تغني الطيور في اي وقت من السنة؟

يتنوع ذلك بقدر كبير وفقا لنوع الطيور مثل: الطائر المحاكي Macking Bird , الكاردينال Cardinal الذي يستمر تغريده في موسم التزاوج الا انه توجد دلائل تشير الى انها تغرد طوال ايام السنة , وفي الطيور المهاجرة يصل تغريدها الى القمة في موسم الربيع وبايات الصيف , ويبدو ان بعض الانواع تتوقف نهائيا عن التغريد عقب الانتهاء من موسم التزاوج مباشرة , وبعضها يغرد خلال موسم التحضين للبيض , وكقاعدة عامة يتناقص التغريد في منتصف الصيف تدريجيا حتى يختفي بنهاية الصيف.

في الخريف بعد الانتهاء من موسم استبدال الريش , يبدو ان هناك فترة تجديد بسيطة للتغريد لبعض انواع الطيور , ولكنها على وجه العموم تكون فترة قصيرة وضعيفة بالمقارنة للتغريد النشط في موسم الربيع .



Cardinal


Macking Bird


هل تغرد اناث الطيور؟


كما هو متوقع يختلف تغريد اناث الطيور من نوع لاخر, وفي معظم الاحيان تصدر الاناث اصواتا لا يمكن ادراجها تحت بنذ التغريد , وعلى سبيل المثال اناث العصفور الدوري يصدر عنها تغريد قصير ناعم واقل تأثير. بينما تصدر اناث القرقف الامريكي { Chickadee طائر على رأسه شبه قلنسوة سوداء} صفيرا واضحا , ومن جهة اخرى بعض الطيور مثل اناث الكردينال Cardinal تنافس ذكورها في الشدو الجميل والتغريد العذب , وفي انواع قليلة من الطيور مثل الفلروب Phalarope يمكن لاناثها ان تصدر تغريدا اكثر اتقانا مما تصدره الذكور , وفي بعض انواع طيور امريكيا الاستوائية تشارك اناث الصعو Wren ذكورها في التغريد .




Wren


Phalarope


Chickadee


هل تغرد الطيور الصغيرة ؟


اثبتت الابحاث ان بعض الطيور تبدآ في التغريد في وقت مبكر جدا من بدء حياتها , وتكون المحاولات الاولى ضعيفة ولكن بالتقليد والتكرار تتحسن الصورة .

0 التعليقات:

إرسال تعليق