اضغط على اضف اهداء

السبت، 11 أبريل 2009

الغذاء والتغدية لاسماك الزينة الحلقة الثالثة والاخيرة

مرسلة بواسطة سامر محمد عرموش

الغذاء الحي :

الا وهو براغيث الماء ويرقات البعوض ويرقات الجمبري وكذلك بويضات الجمبري الملقحة والتي يتم بها حفظ الطعام طازجا في ثلاجة المنزل لمدة طويلة والديدان الانبوبية ..... وسنتحدث عن طريقة اعداد وتقديم هذا النوع من الغذاءللاسماك:

1- يرقات البعوض :

ويمكن جمعها بواسطة شبكة دقيقة من فوق سطح المياة الراكدة بامرارها على عمق 5 سم وجذبها لأعلى وتوضح في علبة بها ماء ولها غطاء محكم وتحفظ في الثلاجة وتقدم مباشرة في الحوض حيث يقبل عليه السمك بنهم ويستغيها .

الديدان الانبوبية { تيوبيفكس }

ويمكن الحصول على هذه الديدان من بائعي أسماك الزينة وحيث أنها تباع في وجد الطمى والشوائب التي تتجمع بها الديدان حتى تكون حية فيلزم غسل الديدان بالمياة عدة مرات حتى يتم التخلص من الشوائب وتحفظ لعدة أيام في وجود الماء الجاري ويقدم للأسماك بوضعه في الدواده والتي تباع جاهزة وهي عبارة عن علبة صغيرة مثقبة تسمح بالدود بالمرور من خلالها للخارج ليلتقطة السمك بسهولة ويسهل ابتلاعه لوجود المادة المخاطية على جسمه وتقدم هذه الديدان للزريعة بعد تقطيعها على رخامة كما تقطع اللحم بموس حاد الى اجزاء صغيرة تناسب حجم الزريعة حتى انها تشبه كتله من الدم وتوضع في حوض الزريعة بمقادير قليلة متتالية وتقدم لها عدة مرات يوميا ويمكن استخدام الديدان الارضية والتي تعيش في الطمى وتستخدم في الصيد بعد تقطيعها الى اجزاء صغيرة جدا لكبر حجمها وتقدم للسمك البالغ .

استخدام بدائل من داخل المنزل

في عدم توفر الديدان واليرقات يمكنك تقطيع مح البيض المسلوق بعد تقطيعه الى قطع صغيرة مع الانتظا حتى يلتقطها السمك قبل اضافة جزء صغير من المح في الماء وتنقيطه في الحوض بقطارة . او يمكن تقديم كبد الدواجن أو المواشي بعد سلقها جيدا وتقطيعها الى قطع صغيرة جدا قبل تقديمها .

ملحوظة هامة :

يجب الحرص عند تقديمأي غذاء لأسماك الزينة بتقدير الكمية اللازمة بدقة وعدم المغالاة حتى لا تزيد الكمية عن الحاجة ويتعفن في قاع الحوض ويؤدي الى تسمم الماء ويعرض حياة الأسماك للخطر ..

الكائنات الدقيقة ةالاميبيا { الانفزوريا }

ونظرا لدقة هذه الكائنات والتي تناسب الزريعة في عمرها الصغير بعد الفقس وانتهاء مرحلة التغذية على كيس المح ويمكن الحصول على هذه الكائنات بملء وعاء زجاجي من ماء الحوض ويوضع به جزء من طمى الحديقة حيث أنه يحتوي على الاميبيا وبعض من أوراق الخس وبعض الياف الطماطم بعد عصرها وملعقة كبيرة من مسحوق البن الجاف وقطعة من قشر الموز ويمرر تهوية صناعية داخل الهواء بواسطة حرطوم بلاستيك لمدة ثلاثة أيام حتى يمكن للكائنات الدقيقة النمو وتقدم للزريعة بالتنقيط المستمر باستخدام خرطوم بلاستيك توضع نهايته في حوض السمك ليلتقطها الزريعة بمجرد خروجها الى حوض المياة .

يرقات الجمبري:

يمكنك الحصول على يرقات الجمبري الملقحة من بائع سمك الزينة وحفظها في الثلاجة لفترة كافية وللحصول على يرقاته لتغذية الزريعة يوفر للبيض البيئة الملائمة لليرقات باعداد حوض بالماء الخالي من الكلور بارتفاع عشرة سم ويضاف ملح رشيدي خشن { ملعقتين كبيرتين لكل لتر ماء } ويذاب في الماء مع تزويده بتهوية صناعية من مضخة الهواء وتنقل بعض من بويضات الجمبري بواسطة التصاقها بالاصبع الى حوض المياة المالحة .. وتخرج يرقات الجمبري من البويضات الملقحة بعد 3 أيام على الاكثر وتجمع اليرقات ناحية الضوء القوي عليها وتتجمع بواسطة شبكة من جورب نايلون حريمي يمكن نقلها الى حوض الزريعة على 3 ـ4 مرات يوميا حيث أنها تموت سريعا في المياة العذبة ..

0 التعليقات:

إرسال تعليق